القائمة الرئيسية

  • راعي الأبرشية
  • كهنة الأبرشية
  • كنائس ورعايا الأبرشية
  • رعية مارأفرام
  • صوت الكنيسة
  • تاريخ وسير
  • مؤسسات و أخويات
  • النشرة السريانية الكاثوليكية
  • مخطوطات الأبرشية
  • أرشيف الأخبار
  • برنامج القداديس والإحتفالات
  • التبرع

جديدنا

التقرير السنوي للجنة الخيرية لطائفة السريان الكاثوليك بحلب لعام 2013

تصويت القراء

ما رأيك بباب المقالات ؟



  • اظهار النتائج

  •      
  •     
التصويتات:117

الفنون الجميلة عند السريان

[ 2399 مشاهدات ]

راجت عند المسيحية أسواق الفنون الجميلة كالنقش والحفر والتصوير والزخرفة والتطريز والهندسة والموسيقى وتجويد الخط فاتقنوها منذ اقدم العصور وبرعوا فيها. وما برحت بعض معاهدهم القديمة فضلاً عن متاحف الشرق والغرب تشتمل على طرائف من تلك الذخائر النفيسة مما يدهش العقول ويبهج الأبصار.

أولاً: رداء سنعاري ملكي مطرز بالذهب
    جاء ذكره في سفر يشوع بن نون 21:7 من الكتاب المقدس. وقال عنه يوسيفوس المؤرخ المعاصر للمسيح: " هو رداء ملكي موشى بالذهب ". اما سنعار فهي بلاد ما بين النهرين منها خرج ابراهيم الى ارض كنعان. وكان ابراهيم آرامياً كما نص الكتاب المقدس ( سفر التكوين 31:11 و 1:12 ).

ثانياً: تصاوير وكتابات آرامية سريانية في كنيس دورا
    خلف السريان آثاراً فنبة بارعة ليس في أبنيتهم فقط بل في ابنية غيرهم ايضاً من الشعوب. ومن أروع آثارهم الفنية ما حفظ في كنيس لليهود يرتقي عهد بنيانه الى سنة 556 للاسكندر. وقد أكتشف ذلك الكنيس في مدينة دورا ونقل بالجمعه الى دار الآثار بدمشق.
 ومما رسمه المصور السرياني البارع على جدران الكنيس صورة خروج بني اسرائيل من مصر، وصورة موسى الكليم والعليقة الملتهبة في حوريب، وصورة حلم يعقوب ابي الأسباط، وصورة زيارة ملكة سبأ لسليمان الملك. ونقش في سقف الكنيس على لوحتين كتابات آرامية سريانية.

ثالثاً: تصاوير السريان في كنائسهم اللبنانية
    1. كنيسة مار شربل في معاد ( قضاء كسروان ). كان للوثنيين في قرية معاد هيكل على أسم المشتري حوله احد اغنياء السريان الرهاويين المقيمين في لبنان الى كنيسة مسيحية. وأطلق عليها أسم مار شربل شهيد الرها وطنه. وعلى جدران هذه الكنيسة رسمت صور جميلة عُدت طرفة من طرف الأيام. غير أن مرمّميها الجهلة عبثوا بآثارها ومحوا نقوشها وصورها النفيسة.
    2. ومن أقدم كنائس السريان في لبنان مار ثئودورس الشهيد في بحديدات ( قضاء كسروان) وهي مزدانة برسوم جميلة وكتابات قديمة: منها صورة الكاروبيين يحملون بين أيديهم التقاديس الثلاثة مكتوبة بحروف سطرنجيلية. وهناك صور غيرها تزينها كتابات سطرنجيلية ايضاً تعرّف اسماء الأشخاص المصوّرين فيها. وهذه الكنيسة هي الآن في حوزة الموارنة.
    3. كنيسة مار جرجس في اهدن. بنى السريان هذه الكنيسة في أوائل النصرانية في لبنان وأطلقوا عليها أسم مار جرجس ومار ابحاي وستنا السيدة. وزينوها بصور جميلة. ولما امتلكها الموارنة بتوالي الأزمان أطلقوا عليها أسم مار جرجس فقط.
    4. كنيسة مار كوركيس في رشكيدا ( قضاء البترون ). هذه كنيسة رابعة للسريان في لبنان نقشت على حيطانها صور لا تقل جمالاً عن صور الكنائس المذكورة أعلاه. واشتملت هذه الكنيسة على ثلاثة أسواق بثلاث حنايا يدهش مرآها الناظرين. وهي مثال حي لطراز الكنائس السريانية المؤسسة في القرن السادس وما بعده في طور عبدين. واخصها كنائس صلح وقلـّت وجسناس وحباب وانحل ودير العمر ودير مار اوجين الخ. وكلمة رشكيدا سريانية ومعناها " راس الحظ ".

رابعاً: تصاوير السريان في كنائسهم بالعراق
    1. تصاوير كنيسة المفارنة الكبرى في تكريت. تقع تكريت بين الموصل وبغداد وتعد احدى عواصم السريان وقاعدة مفارنتهم. شيد فيها السريان كنائس كثيرة اكبرها وافخمها كنيسة مار سرجيس ومار باخوس التي قام بتأسيسها المفريان بريشوع (669 ـ 684 ). وعني بزخرفتها وزينها بتصاوير رائعة تبهر الأبصار.
    2. تصاوير كنيسة السريان في بغداد. ومن الكنائس التي تجلـّت فيها براعة فن التصوير كنيسة السريانية الكبرى في عهد الخلفاء العباسيين. وكان يقصدها الناس من الآفاق.
    3. تصاوير كنيسة مار بهنام بالموصل.

خامساً: تصاوير كنائس السريان في طور عبدين
    1. تصاوير كنيسة دير قرتمين. كانت تشمل هذه الكنيسة النفيسة على صور الإنجيليين الأربع ورموزهم أعني الإنسان والأسد والثور والنسر. وكانت مزدانة ايضاً بثلاثمئة صورة تمثلت فيها حياة السيد المسيح وأعماله ومعجزاته.
    2. تصاوير كنيسة قلث. شيدت هذه الكنيسة على اسم الرسول مار سمعان القناني واشتهرت بقدمها ولا سيما بالتصاوير المدبجة في جدرانها. ولم يزل بعضها واضحاً والآخر طمسه الزمان.
    3. تصاوير كنيسة والدة الله في حاح. هي اجمل كنائس طور عبدين وأعرقها في القدم. يعلو سوقها قبة شاهقة فخمة يليها قدس الأقداس. وهي على شكل صليب مزدانة بصور كثيرة ونقوش وافرة. وراء مذبحها كوى ثلاث رسمت عليها زخارف متنوعة.
    4. تصاوير كنيسة مار شمعون في جسناس. يتقادم عهد بناء هذه الكنيسة الى القرن السابع ويعلو قدس الأقداس فيها رواق شاهق دبجت حججارته بنقوش بديعة تلفت الأنظار.
    5. تصاوير كنيسة عرناس. تعرف هذه الكنيسة بكنيسة والدة الله ومار بسوس ومار بسوس ومار قرياقس وامه يوليطي وتضارع كنيسة جسناس بهندستها ونقوشها وزخارفها وتصاويرها.

سادساً: تصاوير دير الكرسي البطريركي
    1. تصاوير دير مار برصوم في ملطية. كان هذا الدير كرسياً بطريركياً من القرن الثامن حتى أواخر القرن الثالث عشر وقد تفانى البطاركة باتقان هندسة ابنيته وتجميله بالصور والزخارف. ذلك فضلاً عما احتواه من مخطوطات وافرة وامتعة واوان بيعية ثمينة.
    2. تصاوير دير الزعفران. أصبح هذا الدير مركزاً لبطاركة السريان من اوائل القرن الثاني عشر. وتشتمل كنيسة الدير على صور نفيسة لا سيما صورة مار حنانيا شفيعه. وفي صدر الكرسي البطريركي أسماء جميع البطاركة مرسومة بالسريانية بشكل منذ الرسول بطرس الى ايامنا. وحوى دير الزعفران مذبحاً جميلاً نقشت على طرفيه بحروف سطرنجيلية ضخمة آيات الفصل السادس عشر من أنجيل متى حيث جاء قول السيد المسيح لبطرس: "انت الصخرة وعلى هذه الصخرة أبني كنيستي ".

سابعاً: مشاهير المصورين السريان
    1. منمق أنجيل رابولا ومصوّره. مار رابولا هو أقدم مصور سرياني بلغتنا آثاره وهو من النصف الثاني من القرن السادس. وقد نمق سنة 586 الإنجيل الرائع المعروف باسمه في مكتبة فلورنسا وزينه بالصور النفيسة.
    2. سويرا سابوخث ( + 667 ). مهر في العلوم الفلكية وصنف فيها كتاباً زينه بصور البروج والكواكب.
    3. منمق أنجيل قرقوش ومصور مبارك بن داود البرطلي.
    سائر مشاهير المصورين السريان نذكر منهم في القرن التاسع الراهب شمعون والراهب يشوع والراهب يحيى ثم الشماس يوسف الملطي ( + 997 ) والراهب يحيى او يعيش السبيريني في القرن الحادي عشر. والراهب سهدو الرهاوي سنة 1149 م. والراهب القس بطرس ابن الشماس ابي الفرج سابا السبيرني نسبة الى باسبرينا في طورعبدين. والراهب القس سهدو آل توما الطورعبديني. والمطران ديوسقورس تئودوروس ومن آثاره أنجيل مصور في الخزانة الزعفرانية. والقس يوسف العرناسي ( 1449 ) نسبة الى عرناس احدى قرى طورعبدين. والراهب دانيال القصوري ( + 1557 ) نسبة الى قرية القصور الواقعة في جنوبي ماردين. والبطريرك اغناطيوس نعمة الله (+ 1590).